General helth awareness

جمعية التوعيه الصحيه مدرسة عمر بن الخطاب


    البيئه

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 20
    الموقع : http://general-helth-awaren.yoo7.com

    البيئه

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 24, 2009 1:46 pm

    مملكة البحرين
    وزارة التربية والتعليم
    مدرسة عمر بن الخطاب للبنين





    البيئة













    الاســـــــــم : مؤمن أحمد شافعي
    الصـــــــــف : 1 ف 4
    إشراف الأستاذ : عبد الله عبد الكريم سيف



    البيئة

    ماذا تعني كلمة البيئة ؟
    العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش
    فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب،
    كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.
    ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة
    يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها.
    فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر.

    وقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:-
    1- البيئة الطبيعية :-
    وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية من نبات أو حيوان أو إنسان.
    2- البيئة المشيدة:-
    وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك المناطق الصناعية وكذلك المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والعاهد والطرق...الخ.
    والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير...
    مم يتألف النظام البيئي ؟
    يتألف النظام البيئي من جزئيين رئيسيين :
    1- مكونات غير حية :
    وتشمل مركبات وعناصر عضوية وغير عضوية مثل الكربون - الهيدروجين - الأكسجين - الماء - الرطوبة - الضوء - الــحرارة.
    2- مكونات حية :
    وتتكون من :
    أ- كائنات منتجة ( كائنات ذاتية التغذية ) .
    ب- كائنات مستهلكة ( كائنات غير ذاتية التغذية ) .
    ج- كائنات مفككة ( البكتيريا والفطريات ) .
    تـلوث البيئة .. ماذا يعني ؟
    وجود مواد أو شوائب غازية أو سائلة أو صلبة قد تكون مواد حية أو جامدة في الهواء أو الماء أو الغذاء تسبب تبديلاً يؤثر سلبياً على سلامة الوظائف المختلفة لكل الكائنات الحية على كوكب الأرض(بطريقة مباشرة أو غير مباشرة) ،






    ومن أمثلة تلوث البيئة ....
    • تلوث المحيط المائي:
    إن للنظم البيئية المائية علاقات مباشرة وغير مباشرة بحياة الإنسان، فمياهها التي تتبخر تسقط في شكل أمطار ضرورية للحياة على اليابسة، ومدخراتها من المادة الحية النباتية والحيوانية تعتبر مدخرات غذائية للإنسانية جمعاء في المستقبل، كما أن ثرواتها المعدنية ذات أهمية بالغة.
    • تلوث الجو:
    تتعدد مصادر تلوث الجو، ويمكن القول أنها تشمل المصانع ووسائل النقل والانفجارات الذرية والفضلات المشعة، كما تتعدد هذه المصادر وتزداد أعدادها يوماً بعد يوم، ومن أمثلتها الكلور، أول ثاني أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكبريت، أكسيد النيتروجين، أملاح الحديد والزنك والرصاص وبعض المركبات العضوية والعناصر المشعة. وإذا زادت نسبة هذه الملوثات عن حد معين في الجو أصبح لها تأثيرات واضحة على الإنسان وعلى كائنات البيئة.


    • تلوث التربة:
    تتلوث التربة نتيجة استعمال المبيدات المتنوعة والأسمدة وإلقاء الفضلات الصناعية، وينعكس ذلك على الكائنات الحية في التربة، وبالتالي على خصوبتها وعلى النبات والحيوان، مما ينعكس أثره على الإنسان في نهاية المطاف.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:25 pm